التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم أماكن الرياض السياحية

  " أهم أماكن الرياض السياحية "



مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ،  الرياض من أكبر مدن السعودية ومن ثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان حيث يسكن مدينة الرياض نحو 10.5 مليون نسمة وفق إحصائيات عام 2021. تقع هذه المدينة في وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، حيث انها على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية. وهي إحدى أسرع مدن العالم توسعا،  في خلال50 عاما فقط من إنشائها اتسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كم2 ، حتى بلغت 3.115 كم2 حاليا.

ترجع اهمية الرياض التاريخية والتجارية والسياسية منذ القدم . وكانت الرياض ومازالت مسرحا للكثيرمن الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية مما جعلها تنال لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000، ونالت في عام 2019 لقب عاصمة الإعلام العربي  حيث استضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية. 

يقسم التخطيط الحضري لمدينة الرياض حيث تقسم إداريا إلى 16 بلدية، وتضم أكثر من 167 حي سكني، يتم إدارتها بواسطة أمانة مدينة الرياض والهيئة الملكية لمدينة الرياض. 

تتميز مدينة الرياض بأنها تمتلك مقومات سياحية وثقافية من المواقع التاريخية والمتاحف والمعالم الحضارية، مثل ( برجي الفيصلية والمملكة - ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي- والمتحف الوطني السعودي - ومركز الملك فهد الثقافي - ومكتبة الملك فهد الوطنية، والجامع الكبير - وقصر المصمك ) ذلك  إلى جانب أحد مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو "حي طريف" بالدرعية. 


- افضل اماكن سياحية في الرياض السعودية :

  • أهم متاحف الرياض : 


- المتحف الوطني في الرياض : 

المتحف الوطني السعودي وهو من أضخم المتاحف في المملكة العربية السعودية. 

يقع هذا المتحف في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض في حي المربع وسط مدينة الرياض العاصمة.

يتكون المتحف من 8 قاعات عرض، تم تقسيمها بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي والإنساني والثقافي والسياسي والديني ذلك تم حسب سيناريو العرض المتحفي ذلك إلى أن نصل إلى تطور السعودية بأدوارها الثلاثة. عدد القطع الأثرية المعروضة في هذا المتحف حوالي 3700 قطعة اثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 هو عدد اجمالي الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسم.



 

- متحف الآثار في الرياض : 

متحف الآثار في مدينة الرياض يعتبر من أهم متاحف الموجودة في هذه المدينة الرائعة هذا المتحف تم تأسيسه علي يد جامعة الملك سعود ذلك في عام 1967 م، وهو يقع بقلب كلية الآثار، يقوم هذا المتحف بإظهار وتوضيح المظهر الحضاري والتاريخي لحفريات الجامعة، يحتوي هذا المتحف العظيم على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية المبكرة، وتضم  أيضا نقوش وأواني خزفية ذلك بالإضافة إلى الحلي و التماثيل وبعض الرسوم جدارية والمسكوكات النادرة وغيرها، كما يضم المتحف مجموعة من  العملات القديمة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب، الفضة، والنحاس.


 

- قصر المصمك : 

قصر المصمك هو معلم تاريخي مهم وبارز هو الذي لا يخفى على سكان المملكة وخصوصا عند أهالي مدينة الرياض وحيث انه يأخذ مكانة مهمة جدا في تاريخ المملكة يعتبر هذا القصر  نقطة الأساس التي ظهر منها نور وشعاع تأسيس وتوحيد ربوع المملكة العربية السعودية ، فمن هذا الحصن العظيم افتتحت الرياض بعد ملحمة كبيرة انتهت بانتصار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، ويعتبر قصر المصمك من أفضل متاحف الرياض الذي أقام في عام 1895 م ، ويعد هذا الحصن من أبرز المعالم السياحية في العاصمة، وفي ساحته تم فتح مدينة الرياض بعد ملحمة .

ولقد تم افتتاح هذا الحصن  كمتحف في التسعينات ويحتوي المتحف على الصور و الخرائط والمجسمات  ويحتوي ايضا على بعض الأسلحة القديمة ومجموعة من القطع التراثية ويحتوي هذا الحصن أيضا على القاعات.



  • افضل منتزهات وحدائق الرياض : 


- منتزه الملك عبدالله : 

هو متنزه ترفيهي وسياحي رائع لكافة السائحين والمحليين , حيث أنه من أكبر وأفضل المتنزهات في مدينة الرياض ويوفر هذا المتنزه المساحات الخضراء والأماكن المائية أيضا  ويقع هذا المكان المميز في حي الملز الموجود في الرياض . يحتوي على جلسات عائلية كثيرة والعديد من الألعاب الترفيهية.

ويشهد المنتزه حالياً إقبال عدد كبير من الزوار والسياح وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية و يذهب له هؤلاء الذين يفضلون البقاء لساعات طويلة، وتواجه الطرق المؤدية إليها كثافة مرورية كبيرة. كما يتضمن ممرات للمشي ومطاعم وكافيهات تقدم أفضل المأكولات والمشروبات.

ويتميز منتزه الملك عبدالله بمناظره الطبيعية الخضراء بالإضافة إلى المسطحات مائية رائعة الجمال ، ويحب هذا المكان وينال مكانة خاصة في قلوب العائلات حيث أنهم يذهبون إليه  للاستمتاع بالوقت الرائع والمناظر الطبيعية .

يتميز هذا المنتزه بنافورة راقصه كبيرة وتعتبر أكبر نافورة الموجودة في السعودية وقد تم تصميمها بأحدث التقنيات العالية التي تقوم بتشغيل أجهزة الليزر ذات الألوان المبهجة وبعض التقنيات الأخرى مثل تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة .

 


- منتزه الملك سلمان البري بالرياض : 

يعتبر المنتزه وجهة سياحية جذابة ورائعة لمحبي السياحة البيئية والصحراوية لما يميز هذا المكان من جلسات وخدمات وسط أودية بكر بنباتاتها وأشجارها الصحراوية المميزة. ويقع هذا المتنزه على مساحة 3.400.000 متر مربع ، وتقسم هذا المتنزه إلى أربعة أجزاء : 

  1. الجزء الاول : 

تحتل الحديقة النباتية الجزء الأكبر من هذا الموقع، وتضم معظم النباتات والأشجار الصحراوية ويطل جزء كبير من المتنزه على شعيب بنبان.

  1. الجزء الثاني : 

يضم المتنزه جزء من المنتزه منطقة السفاري بارك ومنطقة حيوانات متوحشة وأخرى حيوانات أليفة، وتتم هذه الجولة عن طريق الدخول بسيارات مجهزة لهذا والمرور بجوار الحيوانات ومشاهدتها عن قرب. 

  1. الجزء الثالث : 

فهو منطقة التخييم الذي تم تقسيمه إلى جزأين: أحدهما للعائلات والآخر للشباب .


ويتميز ايضا بوجود جلسات المميز فيها انه تم تسميتها بأسماء النباتات الصحراوية المشهورة وبعض هذه الجلسات الأخرى التي تطل على الوادي، حيث تستمع العين بمشاهد جميلة لمنطقة المتنزه. كما تم تخصيص أسواق شعبية  المواقع لإقامة بعض الفعاليات.


 

 

  • اهم معالم السياحة في الرياض : 


- برج المملكة : 

يقع برج المملكة في وسط مدينة الرياض. ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 300م تقريبا ويعتبر مركز المملكة أحد أهم الأماكن السياحية المتواجدة في الرياض و في المملكة العربية السعودية وتعتبر انها الاكثر شهرة. يتضمن البرج  ايضا مركز رائع للتسوق وصالة للاحتفالات إلى أدوار مكتبية وأجنحة مكتبية وشقق سكنية فخمة ، هذا بالإضافة إلى فندق الفورسيزن وأعداد كبيرة من المطاعم العالمية.من مميزات هذا البرج  إطلالته المميزة والتي يمكن مشاهدتها من أبعد نقطة في المدينة. ويتميز ايضا بجسر معلق يعرف باسم جسر المشاهدة الذي يربط بين طرفي البرج والذي يمكنك من رؤية منظر ساحر للمدينة بمعالمها من أعلى نقطة مشاهدة متاحة.



- وادي حنيفة : 

يعتبر وادي حنيفة من افضل الاماكن السياحية التي تتواجد في الرياض لكل من يريد التنزه وقضاء أجمل الأوقات من الراحة والاستجمام مع عائلته، حيث ان بيئته تتميز بانها  خالية من الملوثات والجراثيم ، ويقع وادي حنيفة  في منطقة العارض، يمتد على مساحة 120 كم.

يحتوي وادي حنيفة على العديد من المتنزهات مثل ( متنزه سد العلب - متنزه سد وادي حنيفة - متنزه منطقة المعالجة الحيوية - متنزه السد الحجري - متنزه بحيرة المصانع - متنزه بحيرة الجزعة ).



- برج الفيصلية : 

هو من اجمل واهم الابراج في السعودية وينال اهتمام خاص من قبل السائحين والزائرين ويحتل برج الفيصلية المرتبة رقم 40 فى قائمة أطول مباني العالم وذلك لأنه يبلغ إرتفاعه حوالي 267 م وهو على مساحة 55 ألف م3 .

يتميز شكل برج الفيصلية من الخارج بكونه يشبه الهرم المقلوب المتبوع بكرة زجاجية ، يتكون البرج من الداخل بأسواق تجارية وفنادق وشقق وصالة للحفلات .

يقع هذا البرج في حي العليا، في شمال مدينة الرياض ، ويتكون من ثلاثين طابقا .



- برج رفال : 

يمثل هذا البرج ضاحية سكنية عمودية وهو مكون من 70 طابق فاخر مبنية على مساحة تبلغ 20 ألف م2 و لتكون أول ضاحية عامودية متكاملة والأرقى في الرياض. وتم تجهيز هذا البرج بأحدث المرافق والأنظمة المتكاملة لكي تتماشى مع فندق كمبينسكي وهو واحدة من أكبر الفنادق الأوروبية الفاخرة المشهورة والمعروفة في العالم وهو من أكثر الفنادق المرغوبة في مدينة الرياض، يتمتع سكان هذا الفندق بحياة مليئة بالفخامة والرفاهية والرقي .

ومن مميزات هذا البرج رافال تصميمه الهندسي الغريب لأن هذا البرج يمكنه الإستفادة من الضوء الطبيعى بدرجة إنحراف شمالية طوال العام .



 

- حديقة الحيوان بالرياض : 

وهي تعتبر مركز شعبي وترفيهي وتتميز بموقعها في منطقة من السهل الوصول إليها، إلى جانب وجود الكثير من الأماكن التي يحتاجها السائحين مثل ( المطاعم - محلات لبيع الهدايا - غيرها ) وتعتبر هذه الحديقة من اهم اماكن سياحية في الرياض .

وتقع حديقة الحيوان على طريق الإحساء الموجود في حي الملز، وهذا يعني أنها في منتصف العاصمة الرياض مما يجعلها تتميز بموقع استراتيجي مهم مما يؤدي الاستفادة من كافة الخدمات الأساسية مثل الإنارة والمياه والصرف.

تضم هذه الحديقة عدد كبير من المسطحات الخضراء المغطاة بالنخيل والأشجار وأحواض الزهور, كما انه يوجد فيها مطعم وبعض الاستراحات ومنها المنفصلة للرجال والنساء، وذلك إلى جانب مواقف السيارات وعدد من دورات المياه، وألعاب الأطفال المميزة، والقطار، ومحال تجارية مختلفة لبيع الهدايا والوجبات الخفيفة موزعة على كافة أنحاء الحديقة.


- حديقة المعالم : 

تتضمن هذه الحديقة مجسمات كبيرة تواكب المعالم السياحية سواء فى العالم كله أو على مستوى المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف متر مربع ,وتعتبر حديقة المعالم من أفضل وأبرز الحدائق الموجودة في الرياض, تقع على الطريق الدائري الشرقي بالرياض. وتكون على مساحة 25 ألف متر مربع .

وتنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم : 

  1.  القسم الأول : يضم المعالم العالمية .

  2.  القسم الثاني : يضم المعالم المحلية .

  3. القسم الثالث : يضم المعالم المرتبطة بالعنصر المائي.

تضم الحديقة أيضا بحيرة خلابة على مساحة 350 متر مربع وذلك بجوار الكافتريا والميني ماركت، حيث يوجد إلى جوارها أماكن للجلوس جميلة جدا مطلة على البحيرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟ اقوي مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟

أهم أماكن مكة السياحية

   " أهم أماكن مكة السياحية " مكة المكرمة ليست مجرد مدينة بل هي مدينة مقدسة لدى كل المسلمين، حيث يوجد بها المسجد الحرام، والكعبة الشريفة التي تعتبر قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة المكرمة  غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم تقريبا ، وتبعد مكة المكرمة أيضا عن مدينة الطائف حوالي 75 كم ، وعلى بعد 72 كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب المواني لمكة المكرمة هو ميناء جدة وأقرب المطارات الدولية  يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي. ويعتبر موقع مكة المكرمة من صعب جدا وذلك من ناحية التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها صخور جرانيت شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة 850 كم مربع تقريبا . كانت مكة المكرمة في البداية قرية صغيرة تقع في وادي جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ تصلح مكان للعيش فيها والوفود إليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، ومن أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين وذلك كما قلنا سابقا ؛ ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلا

التسميات