التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم أماكن المدينة المنورة السياحية

  " أهم أماكن المدينة المنورة السياحية "


المدينة المنورة ينم تلقيبها من قبل المسلمين باسم طيبة الطيبة وهي تعتبر أول عاصمة في تاريخ الإسلام والمسلمين وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المشرفة وهي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية وهي في غرب المملكة العربية السعودية.

تم تأسيس المدينة المنورة قبل الهجرة النبي "محمد صل الله عليه وسلم" وذلك بأكثر من 1500 سنة وعرفت المدينة المنورة  قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب" وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غير اسمها من يثرب إلى المدينة ونهى عن استخدام اسمها القديم والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين.

تضم هذه المدينة أقدم ثلاثة مساجد في العالم، ومن أهم هذه المساجد عند المسلمين وهم : (المسجد النبوي - مسجد قباء - مسجد القبلتين ).

وتستمد المدينة المنورة أهميتها لدى المسلمين من هجرة النبي محمد إليها وذلك أثناء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة وإقامته فيها بقية حياته، فالمدينة هي أحد اروع وأهم الأماكن ويسمي المسلمون السور القرآنية التي نزلت بعد الهجرة إليها بالسور المدنية والسور التي نزلت في مكة المشرفة بالسور المكية .



- أهم معالم المدينة المنورة :

  • أهم مساجد المدينة المنورة

 المسجد النبوي الشريف :

أن المسجد النبوي الشريف يبقى له مكانة خاصة في قلوب المسلمين رغم تعدد المساجد والأماكن الموجودة في المدينة وتعد زيارته من الأمور البديهية الاساسية عند السفر إلى المدينة المنورة، فهو من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال كما قال الرسول (صل الله عليه وسلم) ذلك فضلا عن كونه مركز الدعوة الإسلامية الأول.

يضم هذا المسجد الطاهر الشريف بجواره حجرة النبي وقبره وقبور أصحابه وهم ( أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ) عليهم السلام وكذلك منبر الرسول عليه الصلاة والسلام .  يضم المسجد أيضا الروضة الشريفة التي وصفها الرسول بأنها روضة من رياض الجنة، وتقع بين الحجرة الشريفة وبين المنبر.

من أهم المعالم التي توجد في المسجد النبوي الشريف : 




"القبة الخضراء"

- القبة الخضراء هي التي بنيت فوق الحجرة النبوية الشريفة أو قبر الرسول بأمر من السلطان المملوكي ذلك بالإضافة لمكتبة الحرم النبوي وما تحويه من كتب قيمة وبذلك يمكن اعتبار المسجد النبوي الشريف أهم معالم السياحة في المدينة المنورة.


 مسجد قباء : 

يقع هذا المسجد في بقعة تاريخية مقدسة ويعد مسجد قباء أحد أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة المنورة وذلك يرجع لأنه أول مسجد بناه المسلمون وخضع هذا المسجد إلى العديد من التجديدات والترميمات وذلك على فترات مختلفة ذلك بداية من عهد عثمان بن عفان ثم في عهد الوليد بن عبد الملك ثم في عهد غيرهم من الخلفاء، وتم عمل آخر تعديل بواسطة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي حرص على توسعة المسجد. وقد ذكر الرسول (صل الله عليه وسلم) أن الصلاة في مسجد قباء بأجر عمرة مما يجعله معلم مهم من معالم السياحة في السعودية.


مسجد القبلتين : 

أحد أهم أماكن السياحة في المدينة المنورة هو مسجد القبلتين لأنه  كما ذكرنا سابقا انه احد الثلاث المساجد المهمين في العالم ، وسمي كذلك لأنه موضع تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة، فقد شهد هذا المسجد صلاة المسلمين نحو قبلتين مختلفتين.

قد مر مسجد القبلتين ايضا بالعديد من التعديلات والتوسعات التي جعلت منه مكان رائع يناسب العائلات والأطفال فإنه يضم حديقة مجاورة تمنح الأطفال وقتاً ممتعاً أثناء صلاة الوالدين مما يجعله من أفضل معالم المدينة المنورة ويحتوي كذلك على مصلى للسيدات.


- أهم حدائق ومتنزهات المدينة المنورة : 

  • حديقة الملك فهد

تعتبر حديقة الملك فهد التي توجد في المدينة المنورة واحدة من أبرز الأماكن الترفيهية الموجودة في هذه المدينة المميزة وهي التي تمنح زوارها وقت في غاية المتعة خاصة مع وجود الأطفال. أهم ما يميز هذا المكان هو كثرة الحدائق الموجودة به وهذا الامر هو الذي  يمنحها مظهر مميز وجذاب مميا يمنح السائحين وقت ملئ بالبهجة وسط أجواء من الطبيعة الخلابة.

مقسمة حديقة الملك فهد الي عدة أقسام ما بين مناطق الخضرة والطبيعة ومنطقة للعائلات، وتضم ايضا بحيرة صناعية يحيط بها جبال مرتفعة في منظر رائع، ويوجد اماكن خاصة للشباب تحتوي علي الملاعب ومناطق ركوب الخيل والجمال، ومن مميزات هذا المكان هو وجود منطقة كاملة مخصصة لألعاب الأطفال من أعمار مختلفة، مما يجعلها من أفضل أماكن السياحة في المدينة المنورة خاصة للباحثين عن أماكن ترفيهية في المدينة المنورة التي تمنح العائلات وقتاً من المتعة والترفيه.


  • حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

تتميز المدينة المنورة بكثرة الحدائق بها والتي تمثل شكل هام من أشكال السياحة الترفيهية، وتقوزم بجذ عدد كبير من السائحين والمحليين ايضا وهم من محبي الترفيه والطبيعة الجذابة خاصة من العائلات، ومن تلك الحدائق هي حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز التي تعد واحدة من أشهر الأماكن الترفيهية في المدينة وتقع هذه الحديقة على جبل أحد مما أعطاها شهرة كبيرة نتيجة لموقعها المميز إضافة لموقعها على الطريق الدائري.


وجود الحديقة على ارتفاع كبير على جبل أحد منحها إطلالة مميزة خاصة في المساء، إضافة لطبيعتها الخلابة وما تحويه من مساحات خضراء غاية في الروعة تمنح زوارها الراحة والبهجة، مما جعلها مقصداً لكثير من أهالي المدينة المنورة وكذلك الزوار القادمين بغرض السياحة في المدينة المنورة.


- أهم الأماكن الأثرية ومتاحف المدينة المنورة : 

  • جبل أحد 

من أهم المعالم التي يحرص المسلمون على زيارتها عند الذهاب الى المدينة المنورة جبل أحد الذي يمكن اعتباره واحد من المعالم الأثرية في المدينة المنورة، حيث إنه قد شهد على أحداث تاريخية عظيمة ومن أهمها غزوة أحد بين المسلمين وكفار قريش التي وقعت تحت سفحه، ويضم جبل أحد آثار تاريخية أخرى مثل مقبرة الشهداء التي دفن بها 70 صحابي من شهداء غزوة أحد.

يعتبر جبل أحد هو أكبر الجبال التي توجد في المدينة المنورة وهو مكون من الجرانيت الأحمر، ويقع في الجهة الشمالية للمدينة المنورة ويحرص القادمون إلى المدينة المنورة على زيارة جبل أحد لكونه من المعالم الأثرية التاريخية التي شهدت أحداث مهمة في الإسلام كما ذكرنا سابقا ، مما جعله مقصد ومكان مهم من معالم السياحة في المدينة المنورة.


  • متحف دار المدينة 

متحف دار المدينة هو معلم من المعالم السياحية البارزة في المدينة المنورة، ويستقبل هذا المتحف عدد ليس بالقليل من الزوار في كل عام وتم افتتاح هذا المتحف سنة 2011م.

هذا المتحف متخصص في تقديم معالم الحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي والعمراني للمدينة المنورة، حيث يتعرف كل الزوار الذين يقصدونه على الفترات التاريخية الزمنية التي مرت بها المدينة المنورة، بداية من عهد محمد رسول الله صل الله عليه وسلم وحجرته الشريفة ومراحل التطور التي مرت بها حتى يومنا هذا، كذلك منازل الصحابة وكيف تطورت وذلك بالإضافة إلى مقتنيات عديدة تهم تاريخ المدينة المنورة، وفي هذا المتحف يتم استقبال الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار والفئات من الطلاب والعائلات.


  • مقبرة شهداء أحد 

مقبرة شهداء هي من أشهر المعالم السياحة في المدينة المنورة حيث انها ترتبط بحدث مهم في تاريخ المسلمين وهو غزوة أحد كما نعرف جميعا و التي قامت أحداثها تحت سفح جبل أحد الذي سبق و ذكرناه سابقا وتضم المقبرة أجساد 70 صحابيا من شهداء غزوة أحد ومن أشهر هؤلاء الشهداء  "حمزة بن عبد المطلب"  وهو عم الرسول "صل الله عليه وسلم" والذي تم تلقيبه "بأسد الله"  وكذلك الشهيد الصحابي "مصعب بن عمير" كانت هذه المقبرة من الأماكن التي داوم الرسول الله "صل الله عليه وسلم" زيارتها وذلك لأنها تنال منزلة غالية في قلبه ، ولذلك يحرص المسلمون على زيارتها أثناء السفر إلى المدينة المنورة.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟ اقوي مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟

أهم أماكن مكة السياحية

   " أهم أماكن مكة السياحية " مكة المكرمة ليست مجرد مدينة بل هي مدينة مقدسة لدى كل المسلمين، حيث يوجد بها المسجد الحرام، والكعبة الشريفة التي تعتبر قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة المكرمة  غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم تقريبا ، وتبعد مكة المكرمة أيضا عن مدينة الطائف حوالي 75 كم ، وعلى بعد 72 كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب المواني لمكة المكرمة هو ميناء جدة وأقرب المطارات الدولية  يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي. ويعتبر موقع مكة المكرمة من صعب جدا وذلك من ناحية التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها صخور جرانيت شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة 850 كم مربع تقريبا . كانت مكة المكرمة في البداية قرية صغيرة تقع في وادي جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ تصلح مكان للعيش فيها والوفود إليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، ومن أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين وذلك كما قلنا سابقا ؛ ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلا

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في الأسكندرية ؟

 ت ع د الأسكندرية  العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما  وهي عاصمة لمحافظة الأسكندرية  وأكبر مدنها تقع على ساحل  ا لبحر الأبيض المتوسط  بطول حوالي 55 كم شمال غرب  د لتا النيل  يحدها من الشمال البحر المتوسط وبحيرة مريوط  جنوبًا حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوي  يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير  ومدينة إدكو  ومنطقة سيدي كرير غربًا حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع  تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها أكبر مواني مصر البحرية  فتمر بالمدينة نحو 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية وتضم أيضًا مكتبة الأسكندرية الجديدة  التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب  كما يضم العديد من المتاحف مثل متحف الأحياء المائية  والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها و  يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية تنقسم الإسكندرية إلى تسعة أحياء إدارية هي حي أول المنتزة و حي ثان المنتزة و حي شرق و حي وسط وحي الغرب وحي الجمرك و حي العجمي و حي أول العامرية و حي ثان العامرية  تضم الإسكندرية عددًا من المدارس ومؤسسات التعليم العالي وت

التسميات