التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم أماكن الدمام السياحية


 " أهم أماكن الدمام السياحية "



مدينة الدمام هي مدينه سعوديه حيث تقع على ساحل الخليج العربي، وهي حاضرة المنطقة الشرقية وتعتبر مركزها الإداري وأهم المدن الموجودة بها ذلك لأنها الميناء الرئيسي في المنطقة يرجع هذا لأهمية موقعها حيث انه يقع على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعد مركز سكني مهم ومركز تجاري وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.

لم يأت ذكر للدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة حيث  ان موقع ساحل مدينة الدمام الحالي كان يقع ف الماضية مكانها مدينة أخرى اسمها بيشة ولكن تم رسم مدين الدمام في القرنين التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية  ويعتقد أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة بيشة.


- افضل اماكن سياحية في الدمام : 

  • كورنيش الدمام : 

إن كورنيش الدمام هو محطة جميلة للسياح سواء ويعتبر هذا الكورنيش اهم مكان من الاماكن السياحة في مدينة الدمام ، ويعتبر وجهة سياحية لكثير من أبناء الخليج ايضا ليس السائحين من خارج البلاد العربية فقط  وهناك كثيرا من الناس الذين يجدون في هذا الكورنيش واحة هادئة ومكان للاستراحة رائع مما يجذب الناس إليه ، ويجدون في التنزه فيه متعة لا تضاهيها اي شئ اخر .

يعتبر هذا الكورنيش من الأماكن الجذابة حيث يجذب أناس كثيرة و ليس فقط من مدينة الدمام ولكن من المدن المجاورة ومن خارج البلاد وحيث انها من اروع الأماكن التي يجد عند زيارتك لمدينة الدمام أن لا تفوت التنزه في هذا الكورنيش ويقع هذا المكان على الخليج العربي ويضم الحدائق والمناظر الطبيعية والممرات الخلابة.

ومن عوامل الجذب الأخرى التي يحظى بها هذا المكان عروض الكرنفال وهو شئ في غاية المتعة لكل من الصغار والكبار مثل أسد البحر وعرض الدلافين وجولة بالقارب حول جزيرة المرجان.



  • واجهة الدمام البحرية : 

واجهة الدمام البحرية تعتبر هي من ارقى الاماكن السياحية الموجودة في هذه المدينة المخصصة للعائلات تقع هذه الواجهة البحرية في الجهة الغربية لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز وتطل على كورنيش الدمام وهو ايضا من اروع الاماكن الموجودة في الدمام ،و تعتبر مركز لجذب السائحين من داخل البلاد ومن خارجها تبلغ مساحتها 4 كيلو متر مربع. ويمكن للزائر أن يجد فيها الكثير من الأماكن الترفيهية والتي تناسب للصغار وايضا للكبار وتتضمن هذه الواجهة كثير من المطاعم والمقاهي الفخمة ويوجد موقف كبير للسيارات يتسع ل 3000 سيارة . وتعتبر مدينة الدمام مكان غاية في الروعة لمحبي الهواء العليل والنقي ولمحبي المناظر الطبيعية الرائعة يمكن للسائحين ممارسة هواية الصيد و بعض الرياضات البحرية مثل لعب كرة الشاطئ. 


  •  جزيرة المرجان : 

هذه الجيزة مكان جيد للتنزه بالفعل و متميز و منظر المياه رائع و الهواء منعش جدا ، وهي جزيرة جميلة للتنزه هو مكان سهل الوصول إليه  فهي صاحبة موقع جميل و تستطيع أن تقضي فيها أجمل الأوقات سواء كان مع الأصدقاء أو العائلة و يزيد هذا المكان جمالا في الليل خاصا ويمكن ممارسة هواية الصيد ايضا في هذه الجزيرة.

تعتبر هذه الجزيرة واحدة من أهم مناطق جذب للسائحين في مدينة الدمام وتضم مجموعة من أهم حدائق الدمام على الإطلاق، وتتميز هذه المدينة بوجود مساحات هائلة من المسطحات الخضراء ، تضم الجزيرة بركة رائعة للسباحة تناسب الصغار والكبار ايضا وتحظى بإقبال كبير جدا من المحليين والسياح أيضا .



  •  بحيرة مدن : 

بحيرة مدن هي واحدة من اكبر أكبر البحيرات الاصطناعية التي تتواجد في السعودية ، وهذه البحيرة من الأماكن المميزة التي يتم التنزه فيها وقضاء أروع الأوقات حيث الاماكن الخضراء ومياه البحيرة الصافية والرائعة ويمكن القيام بالتجول في الممرات الموجودة عند البحيرة ويمكن القيام بالتنزه بدراجة هوائية والتي يمكن استئجارها من هناك للتجول بها حول منطقة البحيرة والاستمتاع برياضة مميزة وسط الاماكن والمناظر الطبيعية .

وتعتبر بحيرة مدن الصناعية افضل الاماكن للمشاة و للمحليين ايضا ليس السائحين فقط وذلك نظرا لجمال طبيعتها وأجوائها، ولما تضمه من مناطق للمشاة والتنزه.




- افضل حدائق الدمام : 

  •  منتزه الملك فهد : 

يقع على طريق الدمام الظهران السريع، يحتوي المنتزه على بحيرة البجع ويتوسطها ثلاث جزر مزروعة بالنخيل ويتم الوصول إليها عن طريق القوارب البدال.



  •  منتزه فن تايم الترفيهي : 

منتزه يتميز بمبناه الخارجي ذو التصميم الفريد الشبيه بالقلعة ويطل هذا المنتزه إطلالة مميزة على البحر والذي يحتضن في داخله مطعم ليالينا هو الذي يقدم أشهى الوجبات ومطعم بيتزا ومقاهي ويضم ملاهي للأطفال أيضا.

ويعتبر متنزه مرغوب لكافة العائلات وذلك لوجود جلسات مميزة جدا مفتوحة على البحر حيث المياه الصافية والهواء العليل .


  • حديقة الأمير عبد المحسن بن جلوي : 

إنها حديقة من الحدائق الحديثة وموقعها في منتصف مدينة الدمام والتي تقع بين أربعة أحياء من اروع الأحياء الموجودة في مدينة الدمام، و يوجد بها الكثير من الأماكن المتميزة وأماكن للألعاب والترفيه للأطفال ويقع بجوار هذه الحديقة محلات تجارية حديثة بجوار حي يسمى بحي العنود ويوجد في الخارج ايضا المطاعم والمقاهي التي تقدم مختلف أنواع المأكولات والمشروبات. تتميز حديقة الأمير عبد المحسن بن جلوي بأن لها مساحة كبيرة من المناطق الخضراء الممتدة مترامية الأطراف، والتي تجعلك عندما تذهب هناك سوف تشعر بالكثير من الراحة والاسترخاء، وهي من أفضل حدائق الدمام من حيث المساحة والموقع وذلك كما قلنا سابقا لانها تتوسط المدينة وتعتبر حلقة الوصل بين 4 أحياء رئيسية فيها. يوجد داخل الحديقة منطقة مميزة لألعاب الأطفال.



  • منتزه جبل المريكبات : 

هذا المنتزه يعد مكانا تاريخي و بيئي مهم  في مدينة الدمام، و قد تم تطويره و الحفاظ عليه مع الاحتفاظ بوضعه الطبيعي المناخي الفريد بدون أي تغييرات و يحتوي هذا  المنتزه على الشجيرات الصغيرة والأشجار الضخمة وهي التي تلائم المناخ والظروف البيئية المختلفة للموقع الجغرافي، و يحتوي على مسطحات خضراء ايضا  في الأماكن المنخفضة، و تحتوي على مقاعد للجلوس مثل المظلات وتحتوي على ملاعب للأطفال و مضمار للسير أو المشي حول موقع الجبل، والذي يتخلله ممرات داخل المنتزه.

جبل المريكبات بالدمام، هو الموقع السياحي الصغير وله منظر طبيعي خلاب للصخور وبقايا جبل صغير.


  • حديقة الشفاء : 

وهي حديقة من  أجمل وأحلى الحدائق الموجودة في مدينة الدمام والتي تجعلك دائما تشعر بالاسترخاء والمتعة فيها، إنها تعتبر مكان رائع وجميل ليس للسائحين فقط بل وخاصة المحليين الذين يعيشون في حي منطقة الشفاء، وهذا لأنها لوجود المسطحات الخضراء، ويوجد بها ايضا الكثير من ألعاب الأطفال المتميزة ويقضون فيها أمتع اللحظات.

تتوسط هذه الحديقة حي الشفاء وهو من أشهر الأحياء بمدينة الدمام وتعتبر الحديقة مكان رائع لسكان هذا الحي والأحياء المجاورة، تضم الحديقة مساحات واسعة من أشجار النخيل والحشائش الخضراء ويوجد المقاعد والمظلات، كما أنها توفر مناطق ألعاب مخصصة للأطفال. الحديقة تتميز بوجود مرافق متعددة وتسهيلات التي تقدمها للزائرين، ويوجد ايضا في المحيط الخاص بها عدد من المقاهي والمطاعم.


  •  حديقة الروضة : 

هذه الحديقة تقع على بعد حوالي خمسة عشر ألف متر مربع الموقع لها متميز حيث يقع وسط المدينة، ومر على إنشاء هذه الحديقة حوالي 30 عام ، وتمت مراعاة تصميمها أثناء إعادة التأهيل و إضافة عناصر تتماشى معها، وتوفير جميع احتياجات والتي تناسب جميع الأعمار، حيث تحتوي على ملاعب للأطفال الصغار تحت سن العشر سنوات، وهناك ملاعب أخرى شكل ملعب كرة القدم على أرض ذات مساحة كبيرة من المسطحات الخضراء و تتميز هذه الحديقة بموقعها في وسط مدينة الدمام .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟ اقوي مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟

أهم أماكن مكة السياحية

   " أهم أماكن مكة السياحية " مكة المكرمة ليست مجرد مدينة بل هي مدينة مقدسة لدى كل المسلمين، حيث يوجد بها المسجد الحرام، والكعبة الشريفة التي تعتبر قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة المكرمة  غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم تقريبا ، وتبعد مكة المكرمة أيضا عن مدينة الطائف حوالي 75 كم ، وعلى بعد 72 كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب المواني لمكة المكرمة هو ميناء جدة وأقرب المطارات الدولية  يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي. ويعتبر موقع مكة المكرمة من صعب جدا وذلك من ناحية التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها صخور جرانيت شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة 850 كم مربع تقريبا . كانت مكة المكرمة في البداية قرية صغيرة تقع في وادي جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ تصلح مكان للعيش فيها والوفود إليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، ومن أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين وذلك كما قلنا سابقا ؛ ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلا

التسميات